الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

الصرخه

خلفيه عن الوحه وعن الفنان:

الصرخة (بالنرويجية Skrik) هي مجموعة أعمال لوحات تعبيرية قام بإنجازها الرسام النرويجي إدفارت مونك مصوراً شخصية معذبة أمام سماء حمراء دموية عام 1893. المعالم الظاهرة في خلفية اللوحة هي من خليج أوسلفورد في أوسلو جنوب شرق النرويج.
نسخ الصرخة
هناك العديد من النسخ للوحة الصرخة، اثنتان منها محفوظة في متحف مونك، والأخرى محفوظة في معرض النرويج الوطني. و أيضا مونك ابتكر طباعة حجرية في عام 1895 م. لقد كانت لوحة الصرخة هدف للسرقة لعدة مرات. لقد تم سرقتها من قبل المعرض الوطني. لقد تم استرداها بعد بضعة شهور. في عام 2004 تم سرقة لوحة الصرخة ولوحة مادونا من متحف مونك.كلتا اللوحتين تم استرداها في عام 2006.لقد تكبدت لبعض الضرر وتم ارجاعها للعرض في مايو 2008 . بعد خضوعها للترميم .
مؤخرا كشفت جريدة ستريت جورنال الأمريكية أن المليارديرالامريكي ليون بلاك هو الذي اشترى لوحة الفنان النرويجي الراحل الصرخة والتي بيعت في مزاد في نيويورك بمبلغ ١٢٠ مليون دولار.
وظل اسم بلاك مبهما حتى كشفت الصحيفة عنه ويأتي ترتيبه ٣٣٠ ضمن أثرى أثرياء العالم وفقا لمجلة أرت نيوز كما أنه واحد من عشرة هم جامعو التحف الفنية في العالم.
تفاصيل اللوحة

" الصرخة هي أشهر أعمال الفنان إدفارد مونش. وقد اكتسبت هذه اللوحة، رغم بساطتها الظاهرية، شعبية كاسحة خاصة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.ربما يعود سبب شهرة هذه اللوحة إلى شحنة الدراما المكثفة فيها والخوف الوجودي الذي تجسده. في الجزء الأمامي من اللوحة نرى طريق سكة حديد، وعبر الطريق نرى شخصاً يرفع يديه بمحاذاة رأسه بينما تبدو عيناه محدقتين بهلع وفمه يصرخ . وفي الخلفية يبدو شخصان يعتمران قبعتين، وخلفهما منظر طبيعي من التلال. كتب إدفارد مونش في مذكراته الأدبية شارحاً ظروف رسمه لهذه اللوحة: "كنت أمشي في الطريق بصحبة صديقين، وكانت الشمس تميل نحو الغروب، عندما غمرني شعور مباغت بالحزن والكآبة. وفجأة تحولت السماء إلى لون أحمر بلون الدم. توقفت وأسندت ظهري إلى القضبان الحديدية من فرط إحساسي بالإنهاك والتعب.واصل الصديقان مشيهما ووقفت هناك أرتجف من شدة الخوف الذي لا أدري سببه أو مصدره. وفجأة سمعت صوت صرخة عظيمة تردد صداها طويلاً عبر الطبيعة المجاورة ." عندما يتذكر مؤرخو الفن إدفارد مونش فإنهم يتذكرونه بسبب هذه اللوحة بالذات، ربما لأنها لا تصور حادثة أو منظراً طبيعياً، وإنما حالة ذهنية . الدراما في اللوحة داخلية، مع أن الموضوع مرتبط بقوة بطبوغرافية أوسلو مدينة الفنان. المنظر الطبيعي المسائي يتحول إلى إيقاع تجريدي من الخطوط المتموجة، والخط الحديدي المتجه نحو الداخل يكثف الإحساس بالجو المزعج في اللوحة. لوحة الصرخة لإدفارد مونش تحولت منذ ظهورها في العام 1893 إلى موضوع لقصائد الشعراء وصرعات المصممين، رغم أن للفنان لوحات أفضل منها وأقل سوداوية وتشاؤماً ! "
مقاربة نفسية للوحة
ويقول الدكتور شاكر عبد الحميد في كتابه عصر الصورة الصادر عن سلسلة عالم المعرفة 311 يناير 2005 " إن لوحة الصرخة الشهيرة لإدفار مونش مثلاً التي رسمها عام 1893 ، قد وجهت لتصوير ذلك الألم الخاص بالحياة الحديثة ، وقد أصبحت أيقونة دالة على العصاب والخوف الإنساني . في اللوحة الأصلية تخلق السماء الحمراء شعوراً كلياً بالقلق والخوف وتكون الشخصية المحورية فيها أشبه بالتجسيد الشبحي للقلق . ومثلها مثل كثير غيرها من اللوحات الشهيرة فقد تم نسخ الصرخة وإعادة إنتاجها في بطاقات بريد وملصقات إعلانية وبطاقات أعياد الميلاد وسلاسل مفاتيح ، واستخدمت كذلك كإطار دلالة في فيلم سينمائي سمي الصرخة ظهر عام 1996 وتجسدت اللوحة في أقنعة بعض الشخصيات في الفيلم ، حيث كان القاتل يرتدي قناعاً مستلهماً منها . الجدير بالذكر أن هذه اللوحة التي وصل ثمنها إلى مئة وعشرين مليون دولار قد سرقت من متحف مدينة أوسلو في النرويج خلال شهر أغسطس 2004 على رغم وجود كاميرات تصوير متعددة ضد السرقة داخل المتحف وخارجه " .
وأخيراً .. يمكننا القول أنه يمكن توظيف اللوحة وفهمها ضمن أطر متعددة .. وبعضهم اجتزأ من اللوحة السماء واللون الأحمر وبعضهم ركز على الوجه فقط دون المحيط .

وصله لمعرفة المزيد عن العمل:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%AE%D8%A9_(%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9)

طريقة النقد ( فيلد مان ):

من اكثر الطرق استخداما في التربية الفنية من قبل الناقد والتربوي
”إدمند فيلدمان“، والتي من خلالها يصل الناقد إلى نقد وتذوق
العمل بالمرور بأربعة مراحل اساسية في سلسلة كل حلقة منها
تتصل بالأخرى، وهي التالي:
الوصف:
أوصف ما ترَى. 
أوصفْ إستعمالَ الفنانَ للونِ . كم عدد الألوان التي استعملت؟ 
كيف طبق الفنان الألوان؟ 
أوصفْ الملامس. 
أوصف الخطوط في العمل. 
ماهي أنواع الأشكال تراها؟

طريقة نقد فيلدمان على طريقتي :
الرا في الوحه خوف وهلع من خلال استخدام الفنان لدرجات الون
حيث انهو لم يستخدم سوا 6 الاوان( البرتقالي , الازرق,الاحمر, الاسود, الابيض , البني )ولقد اعجبني تناسق وتداخل الاوان وكل لون يعطي منضران مختلف من خلال تداخله مع لونٍ اخر ,رغم اني اصف صوره إلا اني احوس و اكأناني امامها المس الطرافها 
وضربات الفرشاه الناعمه مع انسيب جميل ودقيق وقليل من الحده تصف هول المنضر, كما وصفت في ما سبق اناضربات الفرشه وخوطها تتسم بنعومه والانسيابيه وقليل من الحده.
هناك نوعان من الاشكال المستقيمه والمتعرجه فقط.

هناك تعليق واحد:

  1. أحسنت, لكن ماطبقتي طريقة نقد فيلدمان بالشكل الصحيح, ماعدا الوصف ولو انك دخلتي معها رايك!

    ردحذف